اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل تشارك في مؤتمر (سمات الخطاب الإسلامي) الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 

ملفات ساخنة

 

مهندسة كاميليا حلمي تكتب: هل جائزة نوبل للسلام مدعاة للفخر والشرف؟؟

 

المنظمات النسوية ودور رأس الحربة

 

بـ فرمان دولي... الرضيع والمراهق والشاب كلهم أطفال

 

المجتمعات العربية من بكين إلى بكين +15

  • قرأت لك

  • رسالة دكتوراه تحذر من مخطط لتمزيق الأسرة المسلمة المزيد
    نماذج قدوة : الدكتورة فاطمة عمر نصيف المزيد
    ماذا حدث في مؤتمر ( بكين + 15 ) ؟! المزيد

     

     

     

     
     

    مؤتمرات

     

    اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل تشارك في مؤتمر (سمات الخطاب الإسلامي) الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

    شاركت اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل في فعاليات مؤتمر "سمات الخطاب الإسلامي" الذي عقده الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين برئاسة فضيلة العلامة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، وتحت رعاية الأزهر الشريف بالقاهرة في الفترة من 27: 28 شعبان 1432 الموافق 28: 29 يوليو 2011م.

    وكان من أهداف المؤتمر الوصول إلى مشروع متوازن موحد للخطاب الإسلامي، وذلك عن طريق تفعيله وإجلاء مقاصده ومعالمه وبيان وسائله لتوجيه الأمة الإسلامية لأداء دورها الحضاري والتنموي، وأداء رسالتها القائمة على الرحمة للعالمين في هذه المرحلة المفصلية من تاريخها.

    وقد حضر المؤتمر كوكبة من علماء الأمة يتقدمهم الأستاذ الدكتور علي محي الدين القره داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، والأستاذ الدكتور حسن شافعي رئيس المكتب الفني لشيخ الأزهر، ممثلاً عن فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، والشيخ الأستاذ راشد الغنوشي الأمين العام المساعد للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وفضيلة الأستاذ الدكتور عصام البشير الأمين العام المساعد للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، والأستاذ الدكتور نصر فريد واصل رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في مصر ومفتي الديار المصرية الأسبق، والأستاذ الدكتور محمد المختار محمد المهدي الرئيس العام للجمعيات الشرعية، والأستاذ الدكتور علي شلبي نائباً عن فضيلة مفتي الديار المصرية، بالإضافة إلى ممثلي الحركات والجماعات الإسلامية.

    وفي محور "الخطاب الإسلامي والمرأة" الذي استهدف بيان دور المرأة والأسرة في الإسلام وإزالة الشبهات حول هذا الدور في المجال الفكري والتشريعي، قدمت مهندسة كاميليا حلمي-رئيسة اللجنة- الورقة الأولى بعنوان: "مصطلح الأسرة في أبرز المواثيق الدولية.. دراسة تحليلية" حيث تناولت أهم الاتفاقيات الدولية المعنية بالمرأة والطفل، وسياقات ورود مفهوم الأسرة فيها، وأثر تلك الاتفاقيات على الأسرة.

    ثم قدمت الأستاذة سيدة محمود -رئيس قسم الأبحاث باللجنة- ورقة بعنوان: " أبرز التعديلات التي طرأت على قوانين الأحوال الشخصية المصرية المعنية بالمرأة خلال العقود الثلاثة الأخيرة..1979-2009م".

    تلتها ورقة قدمتها الدكتورة مكارم الديري -عضو اللجنة- بعنوان: "ميثاق الأسرة في الإسلام وبناء المجتمعات الرشيدة" حيث قدمت عرضًا مجملاً لميثاق الأسرة في الإسلام، الذي أصدرته اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل بمشاركة نخبة من خيرة علماء الأمة، باعتباره رؤية إسلامية أصيلة للأسرة، وضعت لتكون مرجعية تشريعية إسلامية لقوانين الأسرة في العالم الإسلامي، ولتكون دعوة للعالمين.

    وقد تقدمت الورقات الثلاثة ببعض التوصيات للمؤتمر، وتم إدراجها ضمن البيان الختامي الصادر عنه، وهي:

    1- حث الحكومات على إعادة النظر في اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)، واتفاقية حقوق الطفل (CRC) وفقًا للبند (26) في كلتا الاتفاقيتين.

    2- حث الحكومات على تنقيح قوانين الأسرة والأحوال الشخصية من كل ما يتعارض مع الشريعة الإسلامية، والعمل على مطابقتها للشريعة الإسلامية.

    3- تبني ميثاق الأسرة في الإسلام، الصادر عن اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل، وترجمته بكل اللغات العالمية ونشره على مستوى العالم.

    وفي الختام تلى فضيلة الأستاذ الدكتور علي محي الدين القره داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين البيان الختامي والتوصيات، وهنأ المؤتمر مصر حكومة وشعبًا بنجاح ثورتها المباركة، وداعيًا لها بأن يحقق الله تعالى مقاصدها وأهدافها... كما تقدم بجزيل الشكر والتقدير لمصر شعبًا وحكومة على تسهيل انعقاد المؤتمر، وكذلك للأزهر الشريف على رعايته الكريمة، ولكل من ساهم في إعداده، ولجميع وسائل الإعلام التي شاركت في نقل فعاليات المؤتمر.

     
     

     متقدم

    من نحن

    اتصل بنا

    الصفحة الرئيسية

    مؤتمرات

    ميثاق الطفل

    ميثاق الأسرة

    الرؤى النقدية

    أبحـــاث

    الائتلاف

    أخبار اللجنه

    بيانات اللجنة

    إصداراتنا

    الرؤى الإسلامية

    اللجنة في الإعلام

    صوت وصورة

    حوارات ومقالات

    قـرأت لك

     

    اتصل بنا  |  من نحن   |  الرئيسية  |  اتفاقية الاستخدام  |  سجل الزوار
    جميع الحقوق محفوظة للجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل © 1999 -  2012

    للحصول على أفضل عرض استخدم Internet explorer

    اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل