النساء يستبشرن بأول مؤتمر يدعو لدعم حقوقهن التي كفلها لهن الإسلام

 

ملفات ساخنة

 

مهندسة كاميليا حلمي تكتب: هل جائزة نوبل للسلام مدعاة للفخر والشرف؟؟

 

المنظمات النسوية ودور رأس الحربة

 

بـ فرمان دولي... الرضيع والمراهق والشاب كلهم أطفال

 

المجتمعات العربية من بكين إلى بكين +15

  • قرأت لك

  • رسالة دكتوراه تحذر من مخطط لتمزيق الأسرة المسلمة المزيد
    نماذج قدوة : الدكتورة فاطمة عمر نصيف المزيد
    ماذا حدث في مؤتمر ( بكين + 15 ) ؟! المزيد

     

     

     

     
     

    مؤتمرات

     

    النساء يستبشرن بأول مؤتمر يدعو لدعم حقوقهن التي كفلها لهن الإسلام

    أخبار لها

    المنامة - هياء الدكان

    على هامش افتتاح أول مؤتمر إسلامي عالمي لمناقشة اتفاقيات ومؤتمرات المرأة الدولية وأثرها على العالم الإسلامي التي استضافته البحرين ونظمه "مركز باحثات لدراسات المرأة" بالرياض و"جمعية مودة" البحرينية, أكدت الأستاذة نورة العمر مديرة مركز باحثات ( القسم النسائي ) على أن الناظر إلى واقع المؤتمرات الدولية الخاصة بالمرأة ، يعلم جيّداً المدى الذي بلغته في تسريب أجندتها إلى الداخل ، لا على نطاق القالب الاجتماعي فحسـب ، بل إلى داخل الأسرة وبين أفرادها ، وهو أمر جدّ خطير لمن يتأمل الحاضر ويستشرف المستقبل بعين البصيرة . وإذا ما تركنا الحبل على الغارب واخترنا السكوت منهجاً ، فلسوف نصل إلى ما لا يرتجى خيره ، ولا تحمد عاقبته . ولتدارك ما يمكن تداركه ، وإنقاذ ما يمكن إنقاذه فينا ، كان لزاماً على الخطوة المقابلة أن تحدث ، لتصحيح المسار ، ولإصلاح العطب .
    وعن فكرة المؤتمر قالت العمر  مؤكدة أن الحجة لا تقارعها إلا حجة ، والمنطق لا يلغيه إلا منطق مثله، جاءت فكرة هذا المؤتمر ، التي تتبنى رؤيتنا نحن كمسلمين ، ومن حقنا أن نحافظ على كياننا وعلى هويتنا  الإسلامية وأن ننظر للحياة من خلال ذلك ، وأن نواجه بهذا كل مخططات ونماذج التغريب التي يراد فرضها علينا من قبل مؤتمرات المرأة الدولية .
    وعن أهداف المؤتمر قالت العمر :لقد سبق القول بأن  أجندة تلك المؤتمرات تأخذ شكل " التسرّب " إلى الداخل ، وهو أمر متروك للملاحظة التي قد تحضر عند أفراد  ولا تحضر عند آخرين ، بل إنها قد تحضر عند أفراد في أوقات وتخبو لديهم في أوقات أخرى . علاوة على من يختار العمى فيتعامى ! ، وحتى نخرج من مثل هذه المناطق النسبية ، فإن المؤتمر يهدف أول ما يهدف إلى إبراز هذا الموضوع أمام الناظرين وإظهاره بالشكل الذي نتبيّن من خلاله خطره على الأمة بشكل عام ، كما ويهمنا أن نضمّن أهدافنا إطلاع العلماء والمفكرين ولمن يهمه الأمر حقاً على الخطورة التي تعمل هذه الاتفاقيات والمؤتمرات على إحداثها في المجتمع . وكذلك نهدف إلى مزيد من التواصل مع الباحثات والمهتمات بقضايا المرأة في العالم العربي والإسلامي ، بالإضافة إلى التباحث الذي من شأنه إيصالنا إلى بعض الوسائل العملية المناسبة لمواجهة هذه المخاطر . وعلى هامش الأهداف سنسعى إلى التشبيك بين الجهات التي نشاطر معها الاهتمام بقضايا المرأة سواء كان ذلك على مستوى الأفراد أو على  مستوى المؤسسات والجمعيات ذات الصلة . ويبقى الهدف الأهم :  وهو تفعيل ما قد يتمخض من توصيات كخلاصة نهائية للمؤتمر .
    أما محاور المؤتمر فستتضمن الإجابة على ثلاثة أسئلة مهمة هي : ماذا يريدون من المرأة ؟ ، ماذا نريد من المرأة ؟ ، ماذا تريد المرأة ؟
    ثم بعدها ، سيتم تناول المحاور التالية على الترتيب :
    المحور الأول: نشأة وبداية اتفاقيات ومؤتمرات المرأة الدولية.
     المحور الثاني: آثارها على الدول الإسلامية.
     المحور الثالث: التوظيف الإيجابي ووسائل المواجهة.
     المحور الرابع: النشاطات المصاحبة لهذه المؤتمرات.
     كما سيتم تدشين "وثيقة حقوق المرأة وواجباتها في الإسلام".
    على هامش المؤتمر :
    بحثاً عن المزيد من الفاعلية وسعياً لاستثمارٍ رابحٍ للوقت والفكر ، أوضحت العمر بأنه سيتم توزيع  بروشورات تعريفية بمركز باحثات لدراسات المرأة ، يتعرف ضيوف المؤتمر من خلاله على أهداف المركز  وعلى جانب من نشاطاته .
     ومن منطلق حرصنا على الاستفادة من الآراء الهادفة  والنقد البنّاء ، أضافت العمر إننا سنوزع ورقة استطلاع للرأي ستشمل بإذن الله تعالى كل أو أغلب ضيفات المؤتمر. بالإضافة إلى حرصنا الشديد على إجراء بعض اللقاءات الصحفية القصيرة لذوات الشأن والاهتمام  المشترك .

    المصدر:

    http://www.lahaonline.com/articles/view/35666.htm

     

     
     

     متقدم

    من نحن

    اتصل بنا

    الصفحة الرئيسية

    مؤتمرات

    ميثاق الطفل

    ميثاق الأسرة

    الرؤى النقدية

    أبحـــاث

    الائتلاف

    أخبار اللجنه

    بيانات اللجنة

    إصداراتنا

    الرؤى الإسلامية

    اللجنة في الإعلام

    صوت وصورة

    حوارات ومقالات

    قـرأت لك

     

    اتصل بنا  |  من نحن   |  الرئيسية  |  اتفاقية الاستخدام  |  سجل الزوار
    جميع الحقوق محفوظة للجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل © 1999 -  2012

    للحصول على أفضل عرض استخدم Internet explorer

    اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل