اللجنة تشارك في اجتماع مجلس الأمناء الثالث والعشرين لمنظمة الدعوة الإسلامية

 

ملفات ساخنة

 

مهندسة كاميليا حلمي تكتب: هل جائزة نوبل للسلام مدعاة للفخر والشرف؟؟

 

المنظمات النسوية ودور رأس الحربة

 

بـ فرمان دولي... الرضيع والمراهق والشاب كلهم أطفال

 

المجتمعات العربية من بكين إلى بكين +15

  • قرأت لك

  • رسالة دكتوراه تحذر من مخطط لتمزيق الأسرة المسلمة المزيد
    نماذج قدوة : الدكتورة فاطمة عمر نصيف المزيد
    ماذا حدث في مؤتمر ( بكين + 15 ) ؟! المزيد

     

     

     

     
     

    أخبار اللجنة

     

    اللجنة تشارك في اجتماع مجلس الأمناء الثالث والعشرين لمنظمة الدعوة الإسلامية

    الخرطوم- السودان

     عقد الاجتماع الثالث والعشرون لمجلس أمناء منظمة العودة الإسلامية بالخرطوم- السودان الفترة من 10-11 فبراير2010م، وقد رحب فخامة المشير/ عبد الرحمن سوار الذهب -رئيس المنظمة- في الجلسة الافتتاحية بالأمناء الجدد والضيوف والمراقبين. ثم تحدث فخامة رئيس جمهورية السودان والذي قام برعاية الاجتماع، فرحب بالضيوف وتحدث عن أهمية دور وفضل الدعوة الإسلامية. ثم تحدث رئيس وفد نيجيريا الشيخ الصالح إبراهيم (رئيس هيئة الإفتاء).

    وكانت الجلسة الثانية عن استراتيجية الدورة القادمة 2010-2011، حيث تطرق أعضاء المجلس في نقاشهم إلى الجهود الكبيرة التي تقوم بها منظمة الدعوة الإسلامية والنقلة النوعية التي أحدثتها تلك البرامج في أفريقيا، ثم        تحدثت المهندسة كاميليا حلمي -رئيس اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل وعضو مجلس أمناء منظمة الدعوة الإسلامية- عن اقتراح بإضافة محور الأسرة إلى المحاور التي تبنتها الاستراتيجية؛ لما للأسرة من دور هام في حفظ هوية المجتمع الإسلامي، وأهمية إبراز الرؤية الإسلامية للأسرة وصد الهجمة الشرسة على الأسرة، كما أضافت موضحة الخطة الموجهة من الغرب، والمتمثلة في مواثيقه الدولية التي تنفذ للبلاد الإسلامية وتنفذ في صورة قوانين تخالف الشريعة الإسلامية، وفرض نمط حياة غربي على بلادنا، وأشكال أخرى للأسرة مثل الشذوذ، كما أعلنت عن إصدار"ميثاق الأسرة في الإسلام" وأكدت على ضرورة أن تتبناه الأمة الإسلامية ومنظماتها، وذكرت أن المنظمة مهمتها الدعوة وأن الرؤية الإسلامية للأسرة مدخل دعوي خطير، وعرضت أن تقوم اللجنة بمحور الأسرة كاملاً، والتدريب على الميثاق، وقد لاقى الاقتراح قبولاً من الحضور.

    وفي صباح اليوم الثاني كانت الجلسة الختامية، وقراءة وتوزيع البيان الختامي للاجتماع (مرفق)، وتلى ذلك زيارة ميدانية لبعض مشروعات المنظمة، ثم زيارة قرية الأطفال-وهي قرية بها عدد كبير من الأطفال المشردين- ويتم عمل برنامج خاص لهم بالقرية من تعليم بالإضافة إلى تعليم حرفة وإقامة كاملة في القرية، ويتراوح سن الأطفال بين 8 سنوات : 18 سنة. ثم زيارة دار عائشة وهي تنقسم إلى قسمين، قسم للأطفال الأيتام إقامة كاملة، وكفالة وتعليم، ثم زيارة  دار الداعيات وبه فتيات يتراوح سنهن بين 12 : 20 سنة، حيث يتم عمل برنامج لهن كإعداد داعيات لمدة 3 شهور مجاني بإقامة كاملة، وتتخرج الفتاة داعية إسلامية تخدم في مكانها، وقد ألقت رئيس اللجنة كلمة على داعيات المستقبل ركزت فيها على تحديد الهدف وضرورة توافر الإخلاص والطموح.

    كما تم تنظيم محاضرة ودورة تدريبية عن"ميثاق الأسرة في الإسلام"، و"الأبعاد الدولية لقضايا الأسرة" بمقر منظمة الدعوة الإسلامية بالخرطوم على يومين 12-13 فبراير 2010م، حضرها عدد كبير من المتدربات.

    كما تم دعوة المهندسة كاميليا حلمي لإلقاء محاضرة عن "الأبعاد الدولية لقضايا الأسرة" في مقر الجامعة الأفريقية، حضرتها حوالي 300 طالبة من مختلف الجنسيات الأفريقية.

    وقد التقت رئيس اللجنة والأستاذة هدى عبد المنعم عضو اللجنة، مع رئيس الجامعة الأفريقية وعمداء كليات الجامعة ورئيس مركز دراسات الأسرة بالجامعة، وقامت رئيس اللجنة بعرض أهم القضايا التي تناولتها الاتفاقيات الدولية المعنية بالمرأة والطفل وأثرها على الأسرة. ثم قامت بإهداء رئيس الجامعة نسخة من ميثاق الأسرة في الإسلام، وقد أكدت رئيس مركز الدراسات النسائية بالجامعة د.حسنات بأن الإسيسكو قررت ترجمة الميثاق باللغات الأفريقية المختلفة.

    كما التقى وفد اللجنة مع منسق الإسيسكو ومنظمة الدعوة أ. عزام، وحضراللقاء د. جمال عبد الرحمن رئيس بعثة منظمة الدعوة في مصر، أ. يوسف جاد رئيس الجمعية الأفريقية، وكذلك ثلاثة من عضوات الجمعية الأفريقية، حيث تمت مناقشة التنسيق والتحضير لدورة تدريبية تقام في القاهرة في 13/ 7/ 2010م لمدة 3 أيام بعنوان"الأبعاد الدولية لقضايا المرأة والطفل".

    وعلى هامش الزيارة تمت دعوة ضيوف الاجتماع للعشاء مع سيدات أعمال السودان، كذلك تم عمل حوار مع المهندسة كاميليا حلمي في التليفزيون السوداني تحدثت فيها عن القوامة وحسن التبعل، وتلقت العديد من المكالمات وقامت بالرد عليها، كما التقى وفد اللجنة بوفد من جمعية "لينا" لعرض نشاطتهم والاستفادة من خبرات اللجنة.

     

     
     

     متقدم

    من نحن

    اتصل بنا

    الصفحة الرئيسية

    مؤتمرات

    ميثاق الطفل

    ميثاق الأسرة

    الرؤى النقدية

    أبحـــاث

    الائتلاف

    أخبار اللجنه

    بيانات اللجنة

    إصداراتنا

    الرؤى الإسلامية

    اللجنة في الإعلام

    صوت وصورة

    حوارات ومقالات

    قـرأت لك

     

    اتصل بنا  |  من نحن   |  الرئيسية  |  اتفاقية الاستخدام  |  سجل الزوار
    جميع الحقوق محفوظة للجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل © 1999 -  2012

    للحصول على أفضل عرض استخدم Internet explorer

    اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل