اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل تشارك فى فعاليات ندوة هيئة حقوق الإنسان بالرياض- المملكة العربية السعودية

 

ملفات ساخنة

 

مهندسة كاميليا حلمي تكتب: هل جائزة نوبل للسلام مدعاة للفخر والشرف؟؟

 

المنظمات النسوية ودور رأس الحربة

 

بـ فرمان دولي... الرضيع والمراهق والشاب كلهم أطفال

 

المجتمعات العربية من بكين إلى بكين +15

  • قرأت لك

  • رسالة دكتوراه تحذر من مخطط لتمزيق الأسرة المسلمة المزيد
    نماذج قدوة : الدكتورة فاطمة عمر نصيف المزيد
    ماذا حدث في مؤتمر ( بكين + 15 ) ؟! المزيد

     

     

     

     
     

    أخبار اللجنة

     

    اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل تشارك فى فعاليات ندوة هيئة حقوق الإنسان بالرياض- المملكة العربية السعودية

    6-10 ربيع الأول 1431 هـ الموافق 20 -24 فبراير2010 م

    بدعوة من معالي رئيس هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية  الدكتور / بندر بن محمد العيبان، شاركت اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل فى فعاليات مشروع (مفاهيم فى الحريات الدينية - رؤية شرعية )، وذلك خلال الفترة من 6-10 ربيع الأول 1431 هـ الموافق 20 -24 فبراير 2010م. والذى تعده الهيئة كمشروع علمى مدروس ومؤسس على الحقائق والأدلة والبراهين الشرعية والعقلية؛ كنوع من التعاطى الجاد مع الشبهات التى يثيرها البعض حول الحريات الدينية، وذلك عبر لفيف من العلماء والمختصين أبرزهم معالي د/ قيس بن محمد المبارك، ومعالي الشيخ عبد الله بن على الركبان، ومعالي د / علي بن إبراهيم النملة، ومعالي د / عبد الله بن محمد المطلق، فضلاً عن كبار المفكرين أمثال د / سليمان العودة، ود / سعد العتيبي، ود / صالح الوهيبي، ود / طه جابر العلواني.

    وقد تضمنت الندوة خمس موضوعات رئيسية، أبرزها قضايا المرأة والأسرة والتي تناولت المحاور الآتية : الزواج مع اختلاف الدين، المحرم، زواج صغار السن، الطلاق والخلع، الختان -وخاصة ختان الإناث-، تبعية الأطفال الدينية، إقامة الحدود على الأطفال، الميراث؛ وذلك كمحاولة للخروج برؤية محددة لها سند شرعى مع إبراز ما جاء فى المواثيق الدولية بشأن المسائل المثارة.

    وقد خصصت الهيئة أربع جلسات لمناقشة قضايا المرأة والأسرة، تناولت الجلسة الأولى زواج صغار السن والتي عرضت فيها أبحاث كل من معالى د / عبد الله بن محمد المطلق، عضو كبار العلماء بالمملكة، ود / عبد الله بن وكيل الشيخ الذي تناولت ورقته البحثية تفصيلات قضايا المرأة والأسرة والتي استعرض فيها مدى تكريم الإسلام للمرأة، مع توضيح مدى الغبن الذي سيلحق بها إذا ما سلبت هذ ا التكريم بدعاوى مشبوهة.

    كما تناولت الجلسة الثانية موضوع ختان الإناث بين الشريعة الإسلامية والمؤتمرات الدولية للباحث د / فؤاد العبد الكريم والذى لفت أنظار الحاضرين إلى ضرورة النظر إلى هذه القضية فى إطار أشمل وهو إصرار الهيئة الدولية من خلال مؤتمراتها على رفع شعار ملكية المرأة لجسدها.

    وفى الجلسة الثالثة سلطت د / أميمة بنت أحمد الجلاهمة الضوء على جوانب من نظام الأسرة بين الشريعة الإسلامية والمواثيق الدولية.

    وتشاركت في الجلسة الرابعة كل من د/ هدى بنت دليجان الدليجان، ود / فاطمة بنت محمد الجار الله؛ لتتحدثا عن قضايا المرأة والأسرة واستعراض كافة الشبهات المثارة حولهما فى إطار الأسرة من قبل المؤتمرات الدولية أو هيئات حقوق الإنسان الدولية لتدفعا هذه الشبهات بالأدلة والبراهين العقلية والشرعية.

    وقد تمثلت مشاركة اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل فى فعاليات تلك الندوة بورقتين بحثيتين، تناولت الورقة الأولى مفهوم الأسرة فى المواثيق الدولية، وقدمتها المهندسة كاميليا حلمي رئيس اللجنة، وركزت الورقة الثانية على الطفل بوجه خاص وقضاياه فى المواثيق الدولية ورؤيتها من منظور شرعي، وقدمتها الأستاذة سيدة محمود رئيس قسم الأبحاث باللجنة.

    وأجمع الحاضرون على أن حقوق الإنسان والحريات الدينية تحديدًا قد كفلتها الشريعة الإسلامية على أكمل وجه، وإن كانت بعض المنظمات توالي كتابة تقارير عن هذه الحريات وتثير بعض الشبهات فإن المراد به هو الانتقاص من الشريعة، كذلك أجمع الحاضرون على أن مواقف المسلمين ثابتة لن تتزحزح؛ لأنها تقوم على دين رسمت شريعته حدود هذه القضايا.

     

     
     

     متقدم

    من نحن

    اتصل بنا

    الصفحة الرئيسية

    مؤتمرات

    ميثاق الطفل

    ميثاق الأسرة

    الرؤى النقدية

    أبحـــاث

    الائتلاف

    أخبار اللجنه

    بيانات اللجنة

    إصداراتنا

    الرؤى الإسلامية

    اللجنة في الإعلام

    صوت وصورة

    حوارات ومقالات

    قـرأت لك

     

    اتصل بنا  |  من نحن   |  الرئيسية  |  اتفاقية الاستخدام  |  سجل الزوار
    جميع الحقوق محفوظة للجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل © 1999 -  2012

    للحصول على أفضل عرض استخدم Internet explorer

    اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل