اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل تشارك في مؤتمر ((أحكام الأسرة بين الشريعة الإسلامية والاتفاقات والإعلانات الدولية)) طنطا (7-9 أكتوبر 2008)

 

ملفات ساخنة

 

مهندسة كاميليا حلمي تكتب: هل جائزة نوبل للسلام مدعاة للفخر والشرف؟؟

 

المنظمات النسوية ودور رأس الحربة

 

بـ فرمان دولي... الرضيع والمراهق والشاب كلهم أطفال

 

المجتمعات العربية من بكين إلى بكين +15

  • قرأت لك

  • رسالة دكتوراه تحذر من مخطط لتمزيق الأسرة المسلمة المزيد
    نماذج قدوة : الدكتورة فاطمة عمر نصيف المزيد
    ماذا حدث في مؤتمر ( بكين + 15 ) ؟! المزيد

     

     

     

     
     

    مؤتمرات

     

    اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل تشارك في مؤتمر ((أحكام الأسرة بين الشريعة الإسلامية والاتفاقات والإعلانات الدولية)) طنطا (7-9 أكتوبر 2008)

    المؤتمر الدولي أحكام الأسرة بين الشريعة الإسلامية والاتفاقات والإعلاناتالدوليةشاركت اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل، إحدى لجان المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة في المؤتمر الدولي الذي عقدته رابطة الجامعات الإسلامية بالاشتراك مع كلية الشريعة والقانون وجامعة طنطا في الفترة من 7- 9 أكتوبر 2008 بمدينة طنطا بعنــوان "أحكام الأسرة بين الشريعة الإسلامية وأحكام الاتفاقات والإعلانات الدولية وذلك لبحث مدى التعارض بين أحكام الشريعة الإسلامية وأحكام الاتفاقات والإعلانات الدولية فيما يخص الأسرة، وكذلك لبيان إلى أي مدى يحق للهيئات الدولية إجبار الحكومات على قبول هذه الاتفاقيات والإعلانات.

    وإسهامًا من اللجنة مع لفيف العلماء المشاركين في تكوين الرأي الصحيح في هذه القضايا تقدمت بثلاث أوراق بحثية إحداهم تناولت المرأة ، والثانية تناولت الطفل، والأخيرة تناولت الأسرة ككل، حيث قدمت

    الأستاذة هدى عبد المنعم والأستاذة سيدة محمود أثناء المؤتمر

    الأستاذة هدى عبد المنعم (المتحدث) بجانبها

    الأستاذة سيدة محمود

    عضوات اللجنة

    الورقة الأولى الأستاذة هدى عبد المنعم -عضو اللجنة- بعنوان " دراسة الوثائق الدولية من جوانبها المختلفة اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) نموذجا ". حيث تناولت استعراض سريع للوثائق الدولية المعنية بالمرأة، وبخاصة (السيداو) ثم تحليل هذه الاتفاقية لمعرفة ما لها وما عليها فيما يتعلق بمدى ملائمتها لمجتمعاتنا الإسلامية وإبراز بعض إيجابياتها، وخطورة ما جاء في الاتفاقية من حيث النص على التساو التام بين الرجل والمرأة بما يصل إلى درجة التماثل، وانتهاك سيادة الدول، فضلاً عن عدم ملائمتها للفطرة البشرية ومخالفتها للشرائع السماوية.

    وقدمت الأستاذة سيدة محمود -مسئول قسم الأبحاث باللجنة- ورقة ثانية بعنوان " الاتفاقيات الدولية المعنية بالطفل والشريعة الإسلامية (دراسة تحليلية) سلطت فيها الضوء على سبب التركيز في الآونة الأخيرة على الطفل، وفلسفة الاتفاقيات الدولية المعنية بالطفل وأهم المبادئ الحاكمة لهذه الاتفاقيات، كما تناولت أبرز القضايا الواردة في هذه الاتفاقيات، وأنهت الدارسة البحثية بتسليط الضوء على الاستراتيجيات المتبعة لعولمة قضايا الطفل ومدى إلزامية هذه الاتفاقيات.

    مهندسة كاميليا حلمي رئيس اللجنة أثناء مشاركتها بالمؤتمر

    مهندسة كاميليا حلمي - رئيس اللجنة

    وأخيرًا عرضت المهندسة كاميليا حلمي رئيس اللجنة ورقة عن " ميثاق الأسرة في الإسلام كجهد جمعي تضافر على إنجازه مجموعة من العلماء بدعوة من اللجنة وتحت رعايتها، ثم تتابع على تحقيقه وتمحيصه أعداد من علماء الأمة الإسلامية مستقين مواده وبنوده من الشريعة الإسلامية الغراء بصريح الكتاب وصحيح السنة.

    جانب من الحضور تتوسطهم الأستاذة سيدة محمود

    جانب من الحضور

    تتوسطهم الأستاذة سيدة محمود عضو اللجنة

    ومن أهم توصيات المؤتمر:

    1- يعلن المؤتمر رفضه لكافة الإعلانات والاتفاقات التي تخـالف نصوصها الشـرائع السماوية، وتسعى إلى إعطاء المرأة حقوقًا لا تتفق مع فطرتها أو تسعى إلى إلغاء الفوارق الفطرية بين رسالة الرجل والمرأة في المجتمع، كالمساواة التامة في الميراث أو الحق في إيقاع الطلاق، أو قوامة الرجل في الأسرة، أو واجب الرجل في الإنفاق على بيته وتربية أولاده، وغير ذلك مما هو ثابت في الشريعة الإسلامية.

    2- يؤكد المؤتمر على ضرورة عرض كافة الاتفاقيات الدولية الخاصة بالمرأة والطفل -قبل التوقيع عليها- وكذلك مشروعات القوانين قبل إصدارها على أهل الاختصاص من علماء الشريعة والقانون؛ لضبطها ورفض ما يتعارض مع الشريعة الإسلامية.

    3- راجع المؤتمر كل مواد الوثائق والاتفاقات التي تؤدي إلى هدم الفضائل والقيم الدينية والخلقية والتي تقررها الأديان والشرائع السماوية، ولهذا فإن أعضاء المؤتمر -بالإجماع- يرفضون إباحة الزواج المثلي أو إباحة العلاقات الجنسية خارج نطاق الزواج الشرعي، كما يرفضون -كذلك- إباحة الاختلاط بغير عذر شرعي، وغير ذلك من بنود تتصادم مع أحكام الشريعة الإسلامية.

    4- يؤيد المؤتمر تمسك حكومات الدول الإسلامية بالتحفظات التي وُضعت عند التوقيع على الاتفاقيات، كما يؤكد على حق الدول الإسلامية في التحفظ -مستقبلاً- على كافة الوثائق والاتفاقيات التي تتعارض مع الشريعة الإسلامية؛ تأكيدًا لأحكام القانون الدولي بهذا الخصوص، ويرفض سلب الدول هذا الحق المقرر قانونًا لأي سبب مهما يكن، ويهيب أعضاء المؤتمر بحكومات الدول الإسلامية التحفظ على كل ما يتعارض مع أحكام شريعتنا الإسلامية في الاتفاقيات والوثائق الدولية عند التوقيع عليها.

    5- يهيب المؤتمر بحكومات الدول الإسلامية ضرورة مراجعة الاتفاقيات الدولية التي تم التوقيع عليها؛ للوقوف على البنود التي تتعارض مع الشريعة الإسلامية، والتي تهدد بنيان الأسرة ورفض تلك البنود.

    6- يستحث المؤتمر أتباع كل الرسالات السماوية الوقوف صفًا واحدًا ضد محاولات هدم كيان الأسرة أو إضعافها، ويناشد الدول والمنظمات الدولية دعم هذه التوجهات الضرورية لحماية الأسرة والأمن القومي لمختلف المجتمعات.

    7-يدعو المؤتمر كل مؤسسات التنشئة الاجتماعية والتربوية والمؤسسات الإعلامية إلى بذل كل الجهد لغرس القيم الدينية في نفوس النشء، والشباب؛ تحقيقًا للرقابة الذاتية وحدًّا من حب الشهوات والملذات الحسية غير المشروعة، التي أدت إلى إهدار آدمية الإنسان، وتدمير قيمه.

    8-يحض المؤتمر الآباء والأمهات على أن يكونوا أسوة حسنة لأبنائهم في الأقوال والأفعال، ومراقبة الله عز وجل فيهم؛ لتنشئتهم على الفضائل والقيم الدينية والخلقية.

    9-يتم ترجمة ونشر وتوزيع توصيات المؤتمر على كل الجهات والهيئات المعنية.

    سدد الله خطى الجميع على طريق إحقاق الحق ونصرة العدل وإذاعة السلام بين كل شعوب العالم، ومقاومة كل المحاولات التي تسعى لزعزعة كيان الأسرة المسلمة، فهي ما زالت الحصن الآمن، وينبغي الحفاظ عليه والدفاع عنه.

    والله يتولى الجميع بهدايته وتوفيقه،،،

     

     

     
     

     
     

     متقدم

    من نحن

    اتصل بنا

    الصفحة الرئيسية

    مؤتمرات

    ميثاق الطفل

    ميثاق الأسرة

    الرؤى النقدية

    أبحـــاث

    الائتلاف

    أخبار اللجنه

    بيانات اللجنة

    العفاف

    إصداراتنا

    الرؤى الإسلامية

    اللجنة في الإعلام

    ألبوم اللجنة

    حــوارات ومقالات

    قـرأت لك

     

    اتصل بنا  |  من نحن   |  الرئيسية  |  اتفاقية الاستخدام  |  سجل الزوار
    جميع الحقوق محفوظة للجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل © 1999 -  2012

    للحصول على أفضل عرض استخدم Internet explorer

    اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل