حقوق الطفل في الإسلام

 

ملفات ساخنة

 

مهندسة كاميليا حلمي تكتب: هل جائزة نوبل للسلام مدعاة للفخر والشرف؟؟

 

المنظمات النسوية ودور رأس الحربة

 

بـ فرمان دولي... الرضيع والمراهق والشاب كلهم أطفال

 

المجتمعات العربية من بكين إلى بكين +15

  • قرأت لك

  • رسالة دكتوراه تحذر من مخطط لتمزيق الأسرة المسلمة المزيد
    نماذج قدوة : الدكتورة فاطمة عمر نصيف المزيد
    ماذا حدث في مؤتمر ( بكين + 15 ) ؟! المزيد

     

     

     

     
     

    اللجنة في الإعلام

     

    حقوق الطفل في الإسلام

    مقدم الحلقة: خديجة بن قنة

    ضيف الحلقة: د.يوسف القرضاوي/ داعية إسلامي

    تاريخ الحلقة: 17/4/2005

     

     

    في حوار دار بين قناة الجزيرة - برنامج بين الشريعة والحياة - والدكتور يوسف القرضاوي عن "حقوق الطفل في الإسلام" كان هذا التقرير الذي قدمته اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل.

    [تقرير مسجل]

    عمرو الكحكي: يهدف ميثاق الطفل في الإسلام إلى بلورة رؤية الدين لحقوق الطفل كجزء من منظومة الأسرة ويُطرح الميثاق بديلاً للمواثيق الدولية للطفولة التي صدرت في العالم؛ وذلك في محاولة لحماية الأطفال من التأثيرات السلبية لرؤى تخالف الدين الحنيف.

    منى صبحي - عضو اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل: هناك يعني نقطة مفصلية كبيرة جدًا بيننا وبينهم، الرؤية الغربية للمواثيق الدولية دائمًا تعتمد الرؤية الغربية للإنسان وللكون وللحياة، بينما نحن نعتمد التصور الإسلامي للإنسان والكون والحياة. شيء طبيعي أن يكون هناك شيئًا مبدئيًا وأساسيًا بينا وبينهم.

    عمرو الكحكي: الميثاق يتناول هذه النقطة بالذات في المادة السابعة التي تحمل عنوان الحفاظ على الهوية، والتي تشير إلى احترام الإسلام للتنوع والاختلاف في حين تسعى الحضارة الغربية إلى فرض ثقافتها وهيمنتها على العالم بما في ذلك مسائل السلوك.

    مكارم الديري - عضو اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل: يعني الطفل لا يعيش في داخل أسرة ولكنه بعيد، الأسرة إذا أضرَّته، فيجب عليه أن يتصل بالخط الساخن ويجب عليه أن يتمرد على أسرته ولا يراعي العلاقات الرحِمية بينه وبين أبويه، طبعًا معروف أن الأب والأم هم أكثر الناس رعاية لمصالح أطفالهم.

    عمرو الكحكي: عضوات اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل يبحثن في كيفية تفعيل مواد الميثاق؛ لتنشئة أطفالنا النشأة السليمة ويتحدثن عن وجود مواد في الميثاق تفوق المواثيق الدولية الأخرى.

    منال أبو الحسن - اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل: إعطاء التربية الحانية للطفل.. التربية الحانية للطفل هذه تعني التودد للطفل ومعاملته معاملة ليِّنة وطيبة .. هذه المادة تربط الطفل بوالديه داخل الأسرة أي لا يضع حقوق للطفل في إطار أن هذا الطفل وحدة.. وحدة فقط ولكنه يضعه بأنه جزء من أسرة.

    عمرو الكحكي: تقرير عالم عربي جدير بالطفولة الذي صدر مؤخرًا عن اليونيسيف والجامعة العربية به الكثير من الإيجابيات في رأي عضوات اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل لكنهن ينتقدن التقرير أيضًا خاصةً ما يتعلق بالحرية الجنسية ومسائل الصحة الإنجابية.

    مكارم الديري: التحفظات في جانب الصحة الجنسية والإنجابية هذه الخدمات مرفوضة تمامًا إلا في نطاق الزوجية.. الحياة الزوجية وليس عند الأطفال وعند المراهقين؛ لأن هم عندهم الصحة الإنجابية في الغرب يعانون من حمل المراهقات وانتشار عدوى الإيدز ومن أجل هذا عندهم في برنامج الصحة الإنجابية (six education) تعليم الأطفال الجنس الذي هو (safe six) الحمل الآمن و(كلمة أجنبية) يجب أن يتم من خلال.. يعني إباحة الإجهاض من خلال مستشفيات.

    منى صبحي: يعني عندنا في التربية الجنسية أول ما يولد الطفل يعرف آداب النوم.. النوم على الشق الأيمن، آداب دخول الحمام، آداب وحدود العورات، آداب اللباس، آداب الاستئذان، آداب الطهارة، وعندما يُقبل على مرحلة المراهقة ومرحلة الرُشد عندنا نعرَّفه الفروق بين البنت والولد ما هي الأحكام الشرعية المتعلقة بهذه الفروق وكيف يحافظ على نفسه، آداب الاختلاط آداب التعامل مع الجنس الآخر معرفة الأدوار والخصائص والوظائف لكل من الجنسين في الإطار التكاملي إلى أن يصبح مؤهل لينتقل من مرحلة الكَلّ على أسرته إلى مرحلة أنه يبقى آمر بالعدل ويُنشئ أسرة.

    عمرو الكحكي: ميثاق الطفل في الإسلام محاولة إسلامية محضة لكسر الانفراد الغربي بالسيطرة على المواثيق الدولية ولذلك يسعى القائمون عليه إلى وضع استراتيجيات لتسويق هذا الميثاق وإقناع الدول الإسلامية أولاً بتبنيه رغم قولهم بأنه نافع لكل الدول في العالم؛ لأنه يصون حقوق الطفل، عمرو الكحكي لبرنامج الشريعة والحياة الجزيرة القاهرة.

     
     

     متقدم

    من نحن

    اتصل بنا

    الصفحة الرئيسية

    مؤتمرات

    ميثاق الطفل

    ميثاق الأسرة

    الرؤى النقدية

    أبحـــاث

    الائتلاف

    أخبار اللجنه

    بيانات اللجنة

    العفاف

    إصداراتنا

    الرؤى الإسلامية

    اللجنة في الإعلام

    ألبوم اللجنة

    حــوارات ومقالات

    قـرأت لك

     

    اتصل بنا  |  من نحن   |  الرئيسية  |  اتفاقية الاستخدام  |  سجل الزوار
    جميع الحقوق محفوظة للجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل © 1999 -  2012

    للحصول على أفضل عرض استخدم Internet explorer

    اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل